شركة فنون أشبيليا

الأرش ، العقد ، الأقواس .. مصطلحات لنفس الشكل في العمارة الإسلامية – جي آر سي

الأرش جي آر سي

الأرش ، العقد ، الأقواس .. مصطلحات لنفس الشكل في العمارة الإسلامية – جي آر سي

عرفت العمارة الإسلامية بكونها ذات خصائص بنائية تحدد هوية المسلمين في البلاد التي دخلوها ووصلوا إليها، حيث تأثرت بالدين الإسلامي والنهضة التعليمية التي تبعته.

واختلفت العمارة الإسلامية من منطقة إلى أخرى حيث تميزت في بعض الأماكن بكونها بدون سقف في مناطق الصحن، بينما اضطروا إلى عمل أسقف في مناطق أخرى نظرًا لبرودة الطقس.

ومن عناصر العمارة الإسلامية ( القبةالأعمدةالتيجانالمآذنالمحرابالمنبر – العقود …) وغيرها من الأشكال التي تميز بها المعماري المسلم.

وفي هذا الموضوع سنتناول شكل من أهم الأشكال المعمارية وهو الأرش ويسمى أيضًا بالعقد والقوس.

القوس في العمارة، هو عنصر هيكلي على شكل منحنى يرتكز على دعامتين، واختلفت مواد بنائه حيث تم عمله بالخشب وبالحجارة وبالطوب، وبالـ جي آر سي ، ويتم ترتيب مفاصلها بشكل شعاعي.

أنواع الأقواس:- ” الأرش جي آر سي “

 

وقد طور المسلمون أنواع مختلفة من الأقواس المدببة والدائرية وأخرى تأخذ شكل حرف s، وجعلوا للأقواس وظيفة هندسية وجمالية في نفس الوقت.

واستخدمت الأقواس في المساجد والقصور، وكان أكثرها شيوعًا الأقواس الحدوية “التي تأخذ شكل حدوة الفرس” فقد تم وضعها على أعمدة منمقة ومزخرفة مما أعطى تأثيرات جمالية رائعة.

أما الأقواس ثلاثية الفتحات فقد مثلت نموذجًا متطورًا لشكل العقود واستخدامها، والتي كانت فكرة هندسية قائمة على القسمة الحسابية.

وظهرت بعض الأشكال والتقنيات للأقواس مثل تقنية العقود المفصصة أو المقصوصة، وهي أقواس تم قص حوافها الداخلية على هيئة سلسلة من أنصاف الدوائر، وتم استخدامها لأول مره ف القرن الثاني الهجري، حيث اتضحت معالمه الهندسية بشكل كامل في بناء قبة جامع القيروان في تونس.

وبجانب هذه الأنواع من العقود والأقواس ظهرت في العمارة الإسلامية أشكال أخرى مثل العقود الصماء والعقود المنفرجة والعقود المدببة، وانتشر استخدامها في البلدان المختلفة حتى أنه دخل إلى العمارة الإنجليزية وشاع استخدامه في القرن السادس عشر الميلادي.

الأرش ، العقد ، الأقواس .. مصطلحات لنفس الشكل في العمارة الإسلامية – جي آر سي *******

ومع ظهور مواد البناء المختلفة فقد ظهرت مساحة كبيرة للابداع والتصميمات المختلفة، وأهم مواد البناء في الوقت الحالي هي مادة جي آر سي التي تتميز بمقاومة العوامل الجوية وخفة وزنها وسهولة تشكيلها بقوالب مختلفة، والعديد من المميزات الأخرى.

كما أصبح بالإمكان تكبير مساحة الأقواس باستعمال الجسور المسلحة والكابولي.

******

ومع فنون أشبيليا لأعمال الديكور نقدم معاينة مجانية بمشاركة خبراء معماريين ونعرض لك العديد من التصميمات المناسبة للمبنى خارجيًا وداخليًا، وتوضيح استخدام الأشكال الديكورية المصنوعة من مادة جي آر سي المتميزة بخفة  وزنها حيث لا تشكل أي أحمال على هيكل المبنى كما أنها تعزل الحرارة والبرودة وتقاوم التآكل والرطوبة والعوامل الجوية المختلفة.

لأي استفسارات عن الـ جي آر سي وأشكاله من خلال متابعة صفحتنا على وسائل التواصل الاجتماعي ( فنون أشبيليا )

كما يمكنك مشاهدة أعمالنا السابقة في ديكورات المساجد الداخلية والخارجية وقراءة المزيد عن الـ جي آر سي من خلال زيارة موقعنا الإلكتروني / فنون أشبيليا لأعمال الديكور.

Exit mobile version