Site icon شركة فنون أشبيليا

بالخطوات طريقة صناعة جي آر سي

جي آر سي

توقف مطابقة الـ جي آر سي للمواصفات الفنية على عدة عوامل أساسية لضمان تحقيق خواصها وعوامل الأمان لها، أما التقصير وعدم الإلتزام بهذه المعايير يؤدي إلى تدهور خطير في الخصائص وقصر العمر الافتراضي للمنتج.

ويتكون خليط الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية من ( أسمنت – رمل – ألياف زجاجية – ماء – إضافات ).

كيف يتم صنع منتج الـ جي آر سي؟

1 _ التحضير وتجهيز القوالب :-

قوالب جي آرسي هي الأشكال المعدة مسبقًا لصب مادة جي آر سي بها وإنتاج الأشكال المختلفة حسب التصاميم المطلوبة.

– يتم تجهيز القوالب مطابقة للتصميمات الهندسية المقترحة على أيدي متخصصين في أعمال النحت مع إضافة رؤية فنية لإظهار جماليات العمل الفني من حيث الشكل والتكوين.

– يتم عمل قوالب من مواد ( السيليكون الحراري – الحديد – الخشب – الـ جي آر بي ) في كل الأعمال الزخرفية، ومراعاة عملية الانكماش والتمدد للسيليكون ثم يتم دعمه بطبقة من الفيبر جلاس كقالب عكسي.

– تسليح القوالب بزوايا حديدية لتفادي التقوس والالتواء.

– وبعدها عملية تشطيب القوالب على مستوى جودة عالي للحصول على منتج مطابق للمواصفات.

– والخطوة الأخيرة في التجهيز هي عزل القوالب بمواد مناسبة لمنع التصاق المنتج بالقالب المصنوع فيه.

2 _ عملية التصنيع بطريقتين ( طريقة الرش _ طريقة الخلط المسبق )

– أولًا الرش:

– في هذه الطريقة تخلط مونة الأسمنت باستخدام خلاط مروحي ذو سرعتين ليضمن الخلط والتجانس.

وبعد ذلك ينقل هذا الخليط للمضخة التي تضخه في خرطوم إلى مسدس الرش، ويعمل مسدس الرش بالهواء المضغوط وبه موتور هواء يقوم بتقطيع الخيوط الزجاجية ” فايبر جلاس ” إلى خصلات بأطوال حسب الطلب.

ثم يتم الرش بالمسدس على القوالب التي تم تجهيزها، ثم رش طبقة مونة أسمنتية بنفس اللون دون إضافة الألياف الزجاجية بسمك من 1 إلى 2 مليمتر لإعطاء السطح الخارجي ولعدم ظهور الألياف على السطح الخارجي، ثم يتم رش طبقة الـ جي آر سي بالسمك المطلوب.

وتستخدم هذه الطريقة في المنتجات ذات السمك الدقيق من 5 إلى 20 مليمتر.

– طريقة الخلط المسبق:

– هنا يتم خلط المونة الأسمنتية بخلاط دورة ذات أذرع منحنية تعمل بسرعتين ( سريعة – بطيئة ) لعدم تفكك خصلات الألياف الزجاجية وانتشارها داخل الخليط، ثم يتم تفريغ الهواء إما بطريقة الطاولة الهزازة أو استخدام قوالب تحت ضغط بمكابس هيدروليكية للحصول على منتج قوي وسطح أملس خالي من الفقاقيع الهوائية.

وتستخدم طريقة الخلط المسبق لصنع المنتجات ذات السمك الكبير والتشكيلات المفرغة مثل الكوليسترا.

الطريقة الأفضل لصنع جي آر سي:-

وتعتبر منتجات طريقة الرش أكثر كفاءة من طريقة الخلط المسبق، وذلك لأنه يمكن الوصول إلى نسبة كبيرة من الألياف الزجاجية من 5 : 6 % في طريقة الرش، بينما لا يمكن إضافة أكثر من 3% في طريقة الخلط المسبق.

*******

ويقوم مصنع فنون أشبيليا بتطبيق المواصفات الدقيقة لصناعة الـ جي آر سي وقوالبها، وفرض الرقابة على الإنتاج، حيث مراقبة جميع مراحل التصنيع هي أهم الإجراءات المطلوبة لضمان الحصول على منتج جيد مطابق للمواصفات.

وللمزيد من المعلومات عن مادة الـ جي آر سي والأعمال التي تم تنفيذها يمكنك متابعة صفحتنا على مواقع التواصل الاجتماعي ( فنون أشبيليا ).

أو زيارة موقعنا الإلكتروني فنون أشبيليا لأعمال الـ جي آر سي.

Exit mobile version