شركة فنون أشبيليا

المنبر من جذع نخلة إلى أفخم مواد البناء

المنبر

يعتبر المنبر من أهم سمات المسجد الأساسية في مختلف الطرازات والأحجام، وقد أعطى المصمم المسلم أولوية اهتمام لهذا العنصر سواء في التصميم أو الزخرفة والزينة، واستخدام مواد البناء التي تعطي الاحساس بالفخامة مثل الرخام الملون والخشب قديمًا، وبمادة جي آر سي حديثًا.

ويقع المنبر في حائط القبلة بالمسجد، حيث يقع في مرمى بصر المصلين، وهو من أسباب الاهتمام به في التصميم.

المنبر:-

هو تصميم لقطعة ديكورية مرتفعة لها درجات تكون بجوار المحراب في حائط القبلة، ويقف عليها الإمام لإلقاء الخطبة.

وكان أول منبر في الإسلام صنعه المسلمون بغرض التخفيف عن مشقة النبي صلى الله عليه وسلم أثناء الخطبة، وكان له ثلاث درجات، الثانية يقف عليها والثالثة للجلوس عليها، وكان ذلك في السنة السابعة للهجرة وبناه أحد خدم سيدنا العباس بن عبدالمطلب ويدعى ” كلاب “.

ولم يعرف أي مسجد أخر المنبر حتى بناه عمرو بن العاص في مسجده بمصر لأول مرة بعد ذلك، وأصبحت بعد ذلك من مقومات المساجد، وأبدع المسلمون في تصميم ونقش وزخرفة المنابر واستخدموا الأخشاب الثمينة في صناعتها أنذاك.

أنواع المنابر: –

تنقسم المنابر إلى نوعين من حيث مواد البناء إما خشبية أو حجرية، وتنقسم من حيث التصميم إلى منابر تقليدية قديمة ومنابر حديثة.

– المنبر الخشبي وهو الشكل الأول الذي صنع منه منبر الرسول صلى الله عليه وسلم ثم توالى الناس على ذلك على شكله الأولي، ثم تطورت العمارة فاهتموا بالزخرفة والفخامة، حيث اعتادوا على تطعيم المنبر بقطع من العود والفسيفساء، أو القيام بحفر آيات من القرآن الكريم وأسماء الولاة وتاريخهم، أو تزيينها بالزخارف الإسلامية السائدة مثل النجوم متعددة الأضلاع أو الخط العربي، فأصبحت المنابر في كثير من العصور قطعًا فنية رائعة تدل على الاهتمام والصنعة الفائقة.

– المنبر الحجري والذي بدأ ظهوره في عهد دولة المماليك ثم تطور تصميمه في أيام العثمانيين، واستطاع المعماري المسلم تطويع الحجر وزخرفته وتزيينه بالكتابات والنقوش بإبداعات متناهية حتى أصبح الحجر يعبر عن أعظم درجات مشاعر التعظيم لمقام المنبر.

******

وفي العصر الحديث تعددت مواد البناء إلا أن فنون أشبيليا اعتمدت استخدام مادة جي آر سي في أعمالها الديكورية للمساجد كالقبة والمئذنة والمحراب والمنبر والأعمدة وغيرها، وذلك لما تتميز به جي آر سي من قوة تحمل عالية ومقاومة للعوامل الجوية الشديدة والعديد من المميزات ( للتعرف عليها إضغط هنا ).

ولمعرفة المزيد عن أعمال فنون أشبيليا تابع صفحتنا على وسائل التواصل الإجتماعي ( فنون أشبيليا).

أو زور موقعنا الإلكتروني  https://ashpilia-arts.com/

Exit mobile version