شركة فنون أشبيليا

زخرفة القصور.. روح الفخامة والعراقة

زخرفة القصور

الـ زخرفة هي إحدى الوسائل المهمة التي تصنع الجمال. فهي العمل الخالص الذي لا يقصد به إلا صنع الجمال حيث يلتقي شكل العمل الفني بمضمونه ليكون وحدة متماسكة لشكل جمالي.

واحتلت الزخرفة مكانة متصدرة بين الفنون الإسلامية الأخرى، فعرف الفن الإسلامي بالفن المزخرف، ذلك لأنه لا يكاد يخلو أي أثر إسلامي من الزخارف والنقوش مهما كان شكله ونمطه بداية من خاتم اليد والأبنية الصغيرة وانتهاء بالمباني الضخمة التي تجمع الآلاف من الناس.

وتعتبر القصور سواء الرسمية أو الشخصية، ذات طابع ديكوري خاص حيث تميل لاستخدام الخامات والمواد الرائعة مع ألوان خاصة، والتي يغلب عليها اللون الأبيض والأحمر والذهبي، والتصميمات الكلاسيكية في السلالم والأثاثات والمفروشات بطابع الإبهار والضخامة.

حيث تتيح لك المساحات الكبيرة استعمال الأشغال الضخمة البارزة مثل الأعمدة والأشغال الزخرفية المختلفة.

ديكور الأرشات والأعمدة

من أروع التصميمات حيث يضع إطلالات مفتوحة في مداخل القصر لإضفاء طلة خارجية فخمة، وتصمم باستخدام أرش مرتفع متعدد الأقواس المختلفة، ويزينها الدهانات الذهبية والإضاءات الكلاسيكية الكبيرة، فيما تستند تلك الأرشات على أعمدة عريضة بزخارف رومانية لا سيما مع أحواض النباتات الخضراء.

الألوان الكلاسيكية يعبر عنها اللون البيج مع الأبيض والذهبي وهي الأشهر في القصور والبيوت القديمة ولا تزال مستمرة حتى الآن في القصور الرئاسية وقصور الضيافة، يمكن استعمال هذه الألوان في تصميم الستائر والسجاد والمفروشات الحريرية بالخطوط الذهبية .

الدهانات الذهبية

يمكن استعمالها في العديد من الأماكن لتبرز الأشغال الفنية للزخارف، كدهان السلالم والدرابزين باللون الذهبي لتصبح أكثر جاذبية.

وهناك العديد من الأشكال الديكورية من مادة جي آر سي التي تضفي ضخامة وثراء للغرف وصالات الاستقبال والذي يعد فنا مميزا يبتكر العديد من الأفكار لتبدو الأسقف بتدرجات مختلفة بيضاء تزينها للمسات الذهبية ، كما تبدو الأعمدة الرومانية فخمة تؤكد كلاسيكية القصور.

يعتبر خبراء التصميم أن القصور الإسلامية من النماذج الرائعة للبناء المتين والزخارف الجميلة والذوق الرفيع، حيث تميزت بكونها أجمل ما في العمارة من رسوم للجدران والمقرنصات وهي المحاريب الصغيرة، وذو أشكال متعددة متناهية في الدقة، وتؤدي كل منها وظيفة ديكورية ودورًا زخرفيًا.

“لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع” أكثر الجمل تماشيًا مع الديكورات، حيث المجال مفتوح لملايين التصميمات المختلفة ولكل منها رونقه الخاص.

وتسعى فنون أشبيليا لأعمال الديكور إلى تحسين المنظور البصري من خلال تصميمات عصرية للشارع السعودي، من خلال خبراء في مجال ديكور الواجهات الخارجية للمباني باستخدام أحدث مواد التشطيبات.

وللاستفسار عن أعمال الـ جي آر سي وأحدث المباني التي تم تصميمها تواصل معنا من خلال صفحتنا ( فنون أشبيليا )

أو اقرأ المزيد من التدوينات عن أعمال الـ جي آر سي ومنتجاته من خلال موقعنا الإلكتروني ( مصنع فنون أشبيليا ).

Exit mobile version