شركة فنون أشبيليا

قبة جي آر سي ، من الحضارة الإسلامية إلى الأشكال العصرية

قبة الـ جي آر سي

شكل آخر من منتجات الـ جي آر سي وهو القبة، وكانت تستخدم لتسقيف الأكواخ الطينية والمخازن والقبور قديمًا. بعد ذلك تطور استخدام القباب بتطور مواد البناء على أيدي الحضارات المختلفة.

القباب

استخدمت في العمارة للتسقيف سواء كنصف كرة مجوفة أو جزء منها ويشكلها المعماريون بأشكال وحليات مميزة من أجل أن تعطي مظهرًا رائعاً للبناء. فأشكال القباب تختلف حسب مواد البناء المستخدمة، والتقنية المتوفرة، والطرز المعمارية السائدة وغيرها من المؤثرات.


وساهمت الحضارة الإسلامية بشكل وافر في مجال إنشاء القباب وزخرفتها، فتميزت المدن الفارسية بعمائرها ذات القباب المدببة والتي تزدان من الداخل والخارج ببلاطات الخزف المتعدد الألوان، حيث تم تزيينها بالزخارف النباتية والكتابية مثلما نرى في عمائر مدينة أصفهان.

اللمسة الجمالية الخاصة بالفن الإسلامي كانت حاضرة منذ أول قبة شيدت في عصر الأمويين وهي قبة الصخرة، التي أمر عبدالملك بن مروان بتشييدها في العام 72 هـ، فعلى الرغم من أنها جاءت قبة حجرية على هيئة نصف كرة أي أن عقدها على هيئة نصف دائرة كما في المنشآت الرومانية والبيزنطية، إلا أن الزخارف الداخلية للقبة كانت حافلة بشتى أنواع الزخارف النباتية والهندسية، ناهيك عن استخدام الخط العربي كعنصر نفعي كأحد مفردات فن الزخرفة الإسلامي. وصمود هذه القباب إلى الآن في وجه العوامل الجوية عبر الزمن يدل على عبقرية معماريي الحضارة الإسلامية.

أشكال القباب:

تعددت أشكال القباب بحسب طراز المبنى فكانت القباب المستديرة والمضلعة والمؤلفة من دور واحد أو دورين أو أكثر، وهناك القباب ذات الزخارف الدقيقة.

في العصر الحالي تستخدم القباب في العديد من المباني المختلفة بأشكال مميزة تضيف طابع راقي على المبنى.فهي تستخدم في مداخل القصور والفيلل السكنية بشكلها النصف دائري سواء كان بسيط أو مطعم بالزخارف والنقوش. شاهد 

وتستخدم أيضًا بأحجام صغيرة على أعمدة الأسوار الخارجية للقصور. شاهد

 يمكن استخدامها للمباني العامة بأشكال مختلفة مثل دور القضاء أو مجالس العلماء، لأنها تضيف شكل راقي وروحاني للمكان. شاهد 

والاستخدام الأكثر شيوعًا للقباب يكون في المساجد، فالقبة تعتبر معلمًا رئيسيًا لتمييز المساجد. شاهد

وينصح الخبراء المعماريون باستخدام مادة الـ جي آر سي في بناء القباب، وذلك لخفة وزنها على المباني المختلفة، ولما تتميز به من مقاومة العوامل الجوية ومقاومتها للرطوبة والتآكل. مؤكدين على أن الـ جي آر سي هي مادة البناء الأمثل في عصرنا.

يمكنك التواصل معنا عبر حساب تويتر مصنع فنون أشبيليا، للاستفسار عن أعمال الـ جي آر سي. كما يمكنك قراءة موضوعاتنا السابقة عن أهم منتجات مادة الجي آر سي من خلال الضغط على الكلمات التالية ( الكورنيشة _ العمود _ قاعدة العمود _ التاج _ الكوليسترا _ الفرنتون _ الكابولي _ الأرش )
Exit mobile version