شركة فنون أشبيليا

الكابولي.. شكل ديكوري قديم استحدثته الـ جي آر سي

طورت مادة الـ جي آر سي ، جميع الأشكال الديكورية القديمة، فتم تصميمها بأشكال مستحدثة بجانب قوة وجودة الشكل الديكوري، مما جعلها المادة الأكثر اختيارًا في أعمال التشطيبات الخارجية والداخلية للمباني المختلفة، حيث أنها مادة خفيفة الوزن ولا تمثل حمل زائد، وسهولة تشكيلها يفتح أمامك خيارات كثيرة لتصميمها على ذوقك الخاص.

عرضنا تصميمات لبعض الأشكال التي يمكن أن تنتج من مادة الـ جي آر سي وهي الكورنيشة والعمود والتاج والقاعدة، واليوم نعرض شكل أخر يضيف المزيد من الرقي والشكل الجمالي على المبنى وهو الكابولي.

الكابولي

كابولي من فنون أشبيليا

هو الشكل الديكوري الذي يربط بين الكمرات والجدران الخاصة بالمبنى، وله العديد من الأشكال التي تضيف طابع راقي ومميز للمبنى، ويختلف حجم الكابولي باختلاف المكان الذي يتم تركيبه به، وبخلاف الشكل البسيط للكابولي فإنه يقبل العديد من الزخرفات والأشكال التي تميز المبنى.

كما يمكن استخدام الكابولي في أماكن غير الاماكن التي تربط الكمرات بالجدران، كالواجهات الخارجية والأسوار وبجوار النوافذ والأبواب، وتكاد تقترب الأشكال الزخرفية للكابولي من أشكال التيجان مثل ( التاج الكورنثي والتاج الأيوني … للمزيد ).

ويمكن دهان الكابولي بالدهانات المختلفة أو أن يتم تركه على اللون الأبيض، وذلك لأنه يعطي تناسق مع الألوان المختلفة باعتباره جزء منفصل عن باقي العناصر الديكورية.

في الأنماط الكلاسيكية كان الكابولي يستخدم في المساحات الواسعة لتقسيم المساحة من الأعلى، بعمل اثنين كابولي متقابلين على الحوائط أمام بعضهما.

وأيضًا استخدم الكابولي في العصر المملوكي والعصر الفاطمي والعثماني لأغراض مختلفة، ومنها لتعليق المشاعل المضيئة في الشوارع. والتي يمكن استحداثها وتركيبها بمداخل القصور ويعلق بها الأباليج المختلفة.
تصميم كابولي

في المنازل يمكن استخدام الكابولي بغرض إخفاء الشكل البدائي للكمرات، وذلك بوضع الكابولي سواء بالشكل البسيط منه أو المزخرف، ويرجع الاختيار هنا لرؤية صاحب المنزل.

 أما في مباني العمل يفضل أن يستخدم الكابولي لمهمته الأساسية وهي كونه قطعة ديكورية لربط الكمرات بالحوائط، وذلك لاضفاء الطابع العملي على المكان.

ونظرًا لأن معظم العناصر الديكورية يتم استخدامها للواجهة الخارجية، فينصح الخبراء المعماريون باستخدام مادة الـ جي آر سي في تصنيع العناصر الديكورية ( كالأعمدة والكرانيش والقباب والكابولي والتاج والقاعدة وغيرها ) وذلك لمميزاتها العديدة كمقاومتها للرطوبة والتآكل والعوامل الجوية الختلفة، وهي الأشياء التي تحتاجها الواجهات الخارجية التي تتعرض لكل ذلك.
Exit mobile version