شركة فنون أشبيليا

10 أفكار ديكور للاستغلال الأمثل لأعمدة منزلك

10 أفكار للاستغلال الأمثل لأعمدة منزلك

مثلت الأعمدة عائقًا في أفكار  التصميمات الدخلية للديكورات أمام الكثير من الناس، ولإن هذه الأعمدة جزء من الهيكل الذي يحمل المبنى فلابد من استغلالها بشكل أنيق بدلًا من اعتبارها مجرد حامل للمنزل، وفي هذا الصدد سنتحدث عن العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها لتحسين مظهر أعمدة منزلك بمادة الـ جي آر سي ( الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية ).

أشكال الأعمدة

هناك العديد من أشكال الأعمدة المصنعة أو المكسوة بمادة الـ جي آر سي التي يستخدمها المعماري كعمود كامل او نصف عمود ويتكون من الكرسي والقاعدة والبدن والتاج، ويختلف كل شكل بحسب اختلاف مكان العمود.

هناك نمطين للأعمدة أن يكون العمود منفردًا، أو أن يكون العمود متصلًا مع الحائط. فمثلًا أعمدة المداخل المنفردة  يكون لها تصميم خاص يحدد الطراز الذي ينتمي إليه المبنى، اذا كان مبنى تجاري أو صناعي أو إداري لابد أن تكون ديكورات الأعمدة تعطي طابع رسمي، عن ما إذا كان المبنى سكني فيفضل أن يكون بلمسة جمالية تضفي عليه ملامح الترف. والأعمدة المنفردة يسهل تشكيل جميع تصميماتها على حسب ذوق كل شخص فيمكن تصميمها للقصور أو المنازل وفي كل تعطي رونق خاص بها.

أما الأعمدة المتصلة مع الحائط فهي الأعمدة الأكثر أهمية في الديكور لأن إهمالها يسبب شكل غير جمالي بالإضافة لاعتبارها عائق في المبنى إذا وجدت في مساحة واسعة. سنتناول أفكارمختلفة لاستخدام أعمدة المنازل المتصلة مع الحوائط.

اعتقاد خاطىء لديكور العمود

في الكثير من المنازل يتم بناء الأعمدة على شكل دائري معتقدًا أنه سيعطي شكل أجمل مناسب للطرازالكلاسيكي ولكن هذا اعتقاد خاطىء، لأنه يأخذ مساحة أكبر ويصعب استغلاله بعكس الأعمدة المستطيلة حيث تمكن الشخص من بناء حوائط وديكورات تخفيه بدلًا من ظهوره الملفت في الأعمدة الدائرية.

طرق لاستغلال العمود وإكساءه:

1- اذا كان العمود يترك مسافة صغيرة بجانب الحائط، فيمكنك كساء العمود بمادة الـ جي آر سي وتلوينه أو وضع شكل مرسوم عليه ليمكنك من فصل المساحتين واستغلال المساحة الصغيرة خلفه لحفظ مقتنياتك.

2- اذا كان العمود يقسم مساحة واسعة إلى نصفين، فيمكنك كساء العمود و عمل أرفف من الـ جي آر سي لكل جوانب العمود، بالإضافة إلى خزانة خشبية تحيط بالعمود من الأسفل، وهذا الشكل يمكنك من استغلال جميع جوانب العمود بلمسة جمالية رائعة.

3- تتيح لك الأعمدة المستطيلة إمكانية استغلالها من الجانبين حتى لو كان الغرض تجميلي فقط، فيمكنك كساء العمود بالألوان أو وضع بورتريهات، و لوحات، مع وضع منضدة أثاث وديكور بسيط.

4-  وفي المطبخ، يجب ألا تكون الأعمدة عائقًا فيمكنك إضافة أثاث عملي على جانبي العمود تمكنك من عمل بار وخزانة للمطبخ، بالإضافة لرف من الجهة الأخرى لتقديم الطعام أو استخدامه لوضع أطباق.

5- إذا كنت من هواة الأنتيكات يمكنك استخدام العمود الفاصل بالغرف، بعمل مكتبة مثبتة بواسطة الشد ( أي رفوف المكتبة متصلة بحبال أو أسلاك يتم تثبيتها بالسقف مع عمل ماسك أسفل كلرف ليجعله معلق بالحبل ولا يسقط لأسفل) وهو ما يعطي أناقة وتميز رائع.

6- يمكن استخدام المساحة أسفل العمود بعمل ركنة ليتم إستغلال العمود كمساحة جلوس مثالية تلتف حوله.

7- استغل المساحات الناتجة بين العمود والحائط بوضع طاولة طعام مصممة ببساطة، كما يمكن وضع طاولة للرسم أو الكتابة.

8- إذا كان العمود البارز من الداخل متصل مع الحائط الأساسي الخارجي للمنزل يمكنك استخدام العمود في انشاء مدفئة كلاسيكية بدمج وحدة المدفئة والمدخنة العلوية الخاصة بها مع العمود بشكل أنيق وعملي أو حتى ديكوري.

9- في المطبخ إذاكان العمود يقطع استمرارية الخزانات العلوية، يمكنك كساء العمود بألوان تخلق تباين مع ألوان الخزانة وإضافة شكل جمالي.

10- في وجود عمودين على الجانب يمكنك بناء مكتبة بينهم باستخدام الـ جي آر سي لتقسيم الفراغ المفتوح بشكل مذهل وعملي.

11- في الحمام تستطيع كساء الأعمدة بالـ جي آر سي لأنها مقاومة للرطوبة، ويمكنك استخدامه لوضع العلاقات أو الاكسسوارات.

ينصح المعماريين باستخدم مادة الـ جي آر سي في إكساء الأعمدة وذلك لأنها مادة خفيفة الوزن ولا تمثل حمل زائد، كما أن سهولة تشكيلها تفتح أمامك خيارات كثيرة لتصميمها على ذوقك الخاص.

كما أن لدينا في مصنع فنون أشبيليا فريق من الخبراء المعماريين حيث يمكنهم طرح التصاميم المختلفة عليك فور معاينة المكان، ونصحك بالأفضل حسب طراز المبنى.



Exit mobile version