شركة فنون أشبيليا

بين الذوق الفرنسي والكلاسيكي والعصري لكورنيشة الـ جي آر سي ؛ أيها تفضل؟

كورنيشة الـ جي آر سي
كورنيشة الـ جي آر سي
أدت سهولة قولبة  جي آر سي المستخدمة في تكسية المباني المختلفة إلى تنوع الأشكال المنتجة منها والتي تنقسم إلى عشرة أشكال؛ هي الكورنيشة، والتاج، والعمود،والقاعدة، والكوليسترا، والكابولي، والفرنتون، والأرش، والقباب، والخرشوفة. وكل شكل منهم يعطي طابع راقي مختلف للمبنى.
 
الكورنيشة هي الشكل الطولي الذي يتم تركيبه بزاوية تربط الحائط والسقف معًا، مضيفة شكل جمالي بالنقوشات التي تحويها، وتختلف هذه النقوشات باختلاف طراز المبنى كما في العمارة الاسلامية، والعمارة الرومانية، وحتى العمارة الحديثة، ولها عدة مقاسات مختلفة للطول والحجم؛ يعتمد اختيارها على ارتفاع السقف والمكان، على سبيل المثال في المساحات الواسعة نستخدم الكرانيش الكبيرة نسبيًا، ويمكن تلوين الكرانيش بالعديد من الألوان حسب ما يناسبه، ويفضل فيها أن يتماشى مع لوني الحائط والسقف ليعطي الشكل الجمالي المطلوب.
تعددت مراحل الابتكار والتصميم في اخراج ديكور متميز للكرانيش بالمباني.

طرق تشطيب الكرانيش

 طريقة الرسم

 الرسم على الكرانيش الخالية من النقوش، وتكون باختيار نمط خاص بالمكان وتنفيذه بشكل فني مثل رسم زهرة وتكرارها بطول الكورنيشة، وينصح المصممين باستخدام ألوان هادئة مع بعض التأكيدات اللونية البسيطة، ودائما يعتمد التصميم على شكل الكورنيشة وحجمها.

طريقة التبتين

بالإضافة إلى وجود طريقة أخرى للتشطيبات وهي طريقة التبتين، عبارة عن تنفيذ لون من درجات اللون الأساسي المستخدم بطريقة بارزة، يتم تبتين الكورنيشة بقطعة قماش قطنية بطريقة تشبه الدق، أي توزيع اللون عن طريق خبطات خفيفة بقطعة القماش وتوزيع اللون بكميات متساوية، ويفضل في طريقة التبتين استخدام لونين الذهبي والفضي أو المزج بينهما وذلك لاعطاء شكل جمالي وفني مختلف.

طريقة الرش بالكومبريسور

وتوجد طريقة أخرى تتشابه مع التبتين وهي الرش بالكومبريسور،ولكن تختلف في اسلوب الرش نفسه والألوان المستخدمة ويمكن أن تكون المسافات بين الرش متقاربة وكثيفة مع اتجاه دائري أو عشوائي كما يمكن المزج بين الرش والرسم بأسلوب مختلف عن الرسم التقليدي ليظهر تأثير آخر جديد.

طريقة الورق المذهب

وإذا كانت الكورنيشة مزخرفة توجد طريقة مخصصة للذوق الكلاسيكي والفرنسي في الريسبشن وغرف النوم وهي  طريقة الورق المذهب الذي يستخدم في قطع الموبيليا، حيث تبرز الزخارف والبروزات للكورنيشة، وفي هذه الطريقة يتم لصق الورق المذهب بشكل عشوائي مقصود، فهذه الطريقة تعطي طابع كلاسيكي مميز وراقي.
لا تصلح كل التأثيرات في عملية تشطيب الكورنيشة، لذلك ينصح المصممين دائمًا أن يكون التشطيب بالألوان الهادئة غير المبهرجة، حيث يجب ألا تظهر الكورنيشة كأنها فاصل بين السقف والحائط بل تكون رابط بينهما بألوان بسيطة ومتجانسة.
ولأن الكرانيش جزء من عناصر الديكور الداخلي، فعليك مراعاة استخدام ألوان تتناسب مع الذوق العام للمكان واختيار ألوان من نفس روح الألوان الرئيسية للحوائط و وحدات الاضاءة والتابلوهات وأيضًا ألوان السجاد وقطع الأثاث.

جودة كرانيش الـ جي آر سي

وتقبل الكرانيش المصنوعة من الـ جي آر سي تشطيبات مختلفة الملمس واللون باستخدام الأسمنت الأبيض والأكسيد كما تقبل التلوين بمختلف الدهانات ويتم تركيبها وتثبيتهـا بالطرق الميكانيكية حيث أنها تقبـل التخريم والقطع والتسويةوالترميم وهي صديقة للبيئة بالاضافة للقدرة العالية على التشكيل و تنفيذ أصعب التصميمات الزخرفية التي يصعـب تنفيذها في الأحجار الطبيعية. كما في مشروع فندق السلام بالمدينة المنورة تنفيذ مصنع فنون أشبيليا لأعمال الديكور.
Exit mobile version